أخطاء شائعة في علاج الحروق منزلياً

by | أبريل 17, 2022 | الصحة والجمال, الطب والحياة, العناية بالجمال, العوارض, صحة العامة

يواجه العديد من الأشخاص حوادث حروق من الدرجة الأولى والثانية والتي يُمكن معالجتها في المنزل، لذا سنقدم لكم مجموعة أخطاء يقع بها البعض أثناء معالجتهم للحروق وتصحيحها في هذا المقال، فتابعوا القراءة.

١- معجون الأسنان:

من الأخطاء الشائعة التي يتعامل بها البعض في حالات الحروق هو وضع معجون الأسنان على الحرق بهدف تخفيف الألم، في الحقيقة ذلك يؤدي الى تلوث الجرح بشكل كبير وحدوث التهابات ومضاعفات.

ولتصحيح ذلك من الأفضل استخدام مرهم مخصص لعلاج الحروق بدلا منه، كما يمكن وضع الجرح تحت الماء الجاري لمدة ربع ساعة لتخفيف الالتهاب.

٢- تغطية الحرق

بعض الأشخاص يقومون بتغطية الحرق بهدف تجنب عملية تلوث الجرح، ان تغطية الحرق يرفع من درجة حرارة الجلد مما يجعل الألم يزيد ولتفادي هذا الخطأ لابد من لف الحرق بشكل خفيف بواسطة شاش خفيف مع طبقة من المرهم المضاد للحروق.
            

٣- استخدام الثلج

من الأخطاء الشائعة ايضاً اضافة قطعة من الثلج بشكل مباشر على الجلد الذي تعرض للحروق، وهذا الخطأ له اضرار جانبية تسبب تلف الانسجة المحيطة بمنطقة الحرق، كما انها تترك ندبات وآثار على الجلد، ولتصحيح ذلك الخطأ على المصاب ان يقوم بتعريض الحرق للماء الجاري من الصنبور بدلا من الثلج.

٤- استخدام القطن لتغطية الجرح

اذا وضعت القطن بشكل مباشر على الجرح الناتج عن الحروق فإن قطع القطن سوف تلتصق بالجرح. الأفضل أن تستبدل القطن بالشاش المعقم فهو أخف على جرح الحرق، ويفضل وضع شاش خاص للحروق لا يلتصق بالجلد لمحروق.

٥- استخدام المضاد الحيوي

لا تضع كريمات المضادات الحيوية او تتناول حبوب المضادات الحيوية إلا بعد استشارة طبيب الجلدية.

٦- فقاقيع الماء

بعد الحرق من الدرجة الثانية قد تظهر على الجلد المحروق فقاقيع رقيقة جداً تحتوي على ماء، يجب عدم فقعها حتى لا تصاب بالالتهاب والبكتيريا، وذلك يبطئ من عملية شفائها.

0 Comments