أرقام مخيفة عن التدخين في مدارس فلسطين: 28.4% مدمنون والغالبية إناث

by | يونيو 17, 2022 | الأخبار, صحة العامة

أظهرت دراسة فلسطينية حديثة أرقاماً مُقلقة حول إقبال المراهقين على التدخين ضمن عينة ممثلة من الطلبة تتراوح أعمارهم بين (11 و16 عاما)، وكشفت أنّ 28.4% من طلبة فلسطين مدخنون، وكانت الأرقام مرتفعة بين الإناث تحديداً.

وكشفت الدراسة المقطعية التي أعدتها وزارة التربية والتعليم أن نسبة انتشار التدخين بكافة أنواعه بين كافة الطلبة 28.4% (31% ذكور و 25% إناث)، ويستخدم 22% منهم الأرجيلة و17% منهم السجائر العادية و16% السجائر الإلكترونية، وحسب الدارسة، فإن 56% من الطلبة يدخن والداهما أو أحدهما في المنزل.

أما مواصلة لجهود مكافحة التبغ، فقد أطلق معهد الصحة العامة والمجتمعية، حملةً لمكافحة التدخين بعنوان “متحدون ضد التبغ وفيروس كورونا”، بالشراكة مع الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (إمفنت)، والصحة الدولية للتنمية، وبرعاية وزارة الصحة الفلسطينية، وذلك في مبنى المسروجي للإعلام بجامعة بيرزيت، بحضور الشركاء وإعلاميين ومهتمين بالحملة، ويأتي هذا الإطلاق بعد أيام من إطلاق الحملة الإقليمية في الأردن، التي تضم أيضًا العراق ومصر وتركيا. وتتضمن “متحدون ضد التبغ وفيروس كورونا” نشر رسائل إعلامية تُبين أضرار التبغ، ستُبَث عبر الراديو والتلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي، للوصول إلى المدخنين والمقربين منهم والمهتمين.

وتتضمن أهم مطالب الحملة، وترتيب مقابلات في أهم وسائل الإعلام المرئية والمسموعة في فلسطين مع القائمين على الحملة، وتنظيم #تحدي_الحملة، وهو تنافس بين مجموعات طلابية وشبابية عاملة في مجال الإعلام الاجتماعي لإنتاج أفضل محتوى على منصات التواصل الاجتماعي حول الحملة، وصياغة ورقة حقائق بمعلومات موثّقة حول تدخين الأرجيلة، وإنتاج إعلانات خدمة مجتمعية، وإجراء لقاءات سريعة مع المواطنين في الشوارع لاستطلاع آرائهم حول الأرجيلة، بعد إطلاعهم على الإحصائيات والأرقام، بما يشكل حافزًا لدعم هدف الحملة، وتنظيم ندوة ختامية بحضور الشركاء للخروج بتوصيات للبناء عليها.

ووجه مدير مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، عماد الأصفر، الشكر لوسائل الإعلام التي حضرت إيمانا منها بدورها المجتمعي والتوعوي، مؤكدا أهمية استهداف المدارس في هذه الحملة، لأن الأرقام مقلقة

0 Comments