هل تستيقظ من النوم بوجه منتفخ؟ هل تحتاج الى ما يقارب الساعة حتى تشعر أنك قد استيقظت من نومك؟

إليك خمسة أسباب لانتفاخ الوجه صباحاً في هذا المقال.

١- النوم

بالنسبة لكثير من الناس، فإن الاستيقاظ بوجه منتفخ ينبع من احتباس السوائل الطبيعي أثناء الليل، ومع ذلك فإن النوم أقل من اللازم أو أكثر من اللازم يؤدي إلى تفاقم مشكلة انتفاخ الوجه في الصباح ويؤدي الاستلقاء أفقياً في وضعية النوم على الفراش إلى تحرُّك السوائل وتجمُّعها في الوجه، لذلك تعمل وضعية النوم أيضاً على زيادة المشكلة، وتعود ملامح الشخص إلى شكلها الطبيعي مرة أخرى بصورة تدريجية.

٢- النظام الغذائي

يؤدي تناول أطعمة معينة في المساء إلى زيادة انتفاخ الوجه في الصباح، وبشكل عام، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم والأملاح إلى احتفاظ الجسم بالمزيد من الماء واحتباسه، هذه الزيادة في الصوديوم عادةً ما تجعل الناس يشعرون بالعطش، لذا فهم يشربون المزيد من المياه، لكن الجسم لا يفرز هذه المياه الزائدة في البول و بدلاً من ذلك، تتجمع المياه في مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك الوجه.

تتضمن بعض الأطعمة الشائعة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم التي يجب تجنبها ما يلي:

  • الوجبات السريعة مثل البرغر والبطاطا والبيتزا.
  • اللحوم المصنعة مثل اللانشون والنقانق وغيرهما.
  • الوجبات المحضّرة بصوص الصويا.
  • الشيبس والتسالي المملحة.
  • المشروبات الغازية.

٣- لا تمارس القدر الكافي من الرياضة

إن ممارسة الرياضة و التمارين الرياضية تفتح مسام البشرة ما يزيد من تدفق الدم إلى الجلد وانتعاش الوجه والحفاظ على حيويته وشبابه، ونتيجة لذلك يُفرز الماء والملح من الجسم في صورة العرق الذي ينصب بعد جلسة مكثفة من التمارين السريعة وهذا يحافظ على توازن الماء والملح في الجسم ويقلل من الانتفاخ، خاصة انتفاخ الوجه في الصباح.

لذلك من المهم أن يكون لديك أسلوب حياة نشط مليء بالحركة والتمارين للحفاظ على هذا التوازن وتجنب انتفاخ الوجه، وبالتالي تعرّضه للتقدم في السن بصورة أسرع.

٤- الاستحمام بالماء الساخن جداً

يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن للغاية إلى زيادة السوائل في الجسم، وكذلك تدفق الدم إلى الوجه بصورة خاصة، لذلك يبدو الشخص بعد الحمام الصباحي الملتهب متعرّقاً ومحمراً ومنتفخاً، وعوضاً عن الحمام الساخن، فإن الحصول على حمام بارد أو دافئ قليلاً أمر مثالي لصحة الجسم والجهاز المناعي، ولكن إن كنت من محبي الاسترخاء بحمام دافئ ومريح، فأحرص على الأقل على أن تحصل على غسلة باردة نهائية قبل الخروج من الحمام.

٥-  فترة الحيض

بعض الأسباب لصحية المسببة لانتفاخ الوجه في الصباح هي فترة الحيض.

عادةً ما يتسبب الحيض في احتباس السوائل في الجسم، وقبل الدورة الشهرية قد تلاحظ السيدات انتفاخاً بالغاً لديهن في الأطراف والبطن والوجه والحساسية.

0 Comments