إرشادات صحية لتخزين وتحضير طعام الأطفال

by | أغسطس 17, 2022 | الحمية والتغذية

هناك بعض النصائح الواجب مراعاتها خلال تحضير وتخزين الطعام لطفلك، خاصة ونحن مقبلين على فصل الصيف، وذلك للحد من إنتشار الأمراض، وتقوية جهاز مناعة الطفل.

وقد أثبتت الدراسات الصحية أن الكثير من الأمراض، تنتقل عن طريق الأغذية الملوثة، مثل إي كولاي والسالمونيلا، والليستيريا والتي يمكن ان تؤدي للاسهال والحمى وتقلصات البطن، والغثيان، والتقيؤ، والجفاف.

وعندما يبلغ طفلك عمر سنة يكون مستعدا لتناول الأطعمة كباقي أفراد العائلة، لذا تزيد احتياطات السلامة، وتشمل  كيفية اختيار الأطعمة في محال السوبر ماركت والبقالة، ثم تخزينها بشكل صحيح، وطهيها وتقديمها بالشكل الآمن والصحي، بالإضافة الى التنظيف.

خطوات الحفاظ على سلامة الغذاء:

يجب الانتباه للإشادات الصحية التالية خلال إعداد وتحضير الطعام.

أولا: غسل اليدين

غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية لكِ ولطفلك (قبل وبعد التعامل مع الطعام، وبعد استخدام المرحاض).

يمكنك من خلال الغناء لطفلك جعل المهمة مُحببة لطفلك، ويمكنك تجهيز دمية بلاستيكية لتعويد الطفل على تنظيفها ثم غسل يديه.

ثانيا: الأدوات المستعملة لتجهيز الطعام

إنتبهي إلى ضرورة غسل الأدوات المستعملة لإعداد الطعام، بالماء الساخن والصابون بعد كل استخدام خاصة ألواح التقطيع.

ثالثا: مراحل تحضير الطعام

الانتباه إلى أهم خطوات تحضير وتخزين الطعام: مثل التنظيف، الفصل، التذويب، الطهي التبريد والتسخين وهذا يجعل الوقاية ممكنة.

رابعا: ضرورة الفصل بين الأطعمة:

من المهم الفصل بين الأطعمة النيئة والمطبوخة، وذلك لمنع التلوث، باستخدام لوح تقطيع واحد للمنتجات الطازجة كالخضار والفواكه، و لوح آخر لتقطيع اللحوم والدواجن والأسماك النيئة. كذلك يجب فصل المأكولات في (البراد) الثلاجة، في أوعية خاصة للثلاجة على أن تُغلق بطريقة جيدة، لمنع تسرب السوائل وانتشار الروائح.

خامسا: التبريد:

يجب أن يكون في الثلاجة على الفور، بعد أن تبرد الأطعمة المطبوخة على طاولة المطبخ. ويجب تغطية الأطعمة بالنايلون، للحفاظ على الرطوبة، ومنعها من إلتقاط الروائح من الأطعمة الأخرى.

سادسا: تذويب الأطعمة المُبردة:

يُفضل التذويب إما في الرف السفلي في الثلاجة قبل بضع ساعات من الطبخ، او في ماء باردة عندما يكون الطعام في وعاء او كيس خاص للماكولات و مغلق تماما، ولا نحبذ التذويب في الميكروويف .

سابعا: غسيل الأطعمة:

يتم الغسيل بمياه جارية ونظيفة، حتى لو كنت تخططين لتقشيرها لطفلك، لإزالة بقايا المبيدات الحشرية، والأوساخ، أو البكتيريا. واستعملي فرشاة نظيفة عند اللزوم للتنظيف.  أيضا تاكدي من غسل الادوات المستعملة  لإعداد الطعام ، والأواني، وألواح التقطيع بطريقة جيدة.

ثامنا: الطهي:

يكون على درجات حرارة مناسبة يجب ان لا تقل عن الـ 72 درجة مئوية. وليست حرارة مرتفعة، حيث بعد الغليان بربع ساعة، يُفضل تهدئة موقد الغاز، لينضج الطعام على مهل، وهذا للحوم والدجاج لقتل البكتيريا المسببة للامراض.

تاسعا: التسخين:

 قومي بتسخين الطعام دائما حتى يصبح ساخنا في كافة اجزاءه واذا كنت تقومين باعادة تسخين الطعام في الميكروويف، حركي الطعام للقضاء على البقع الباردة التي قد تؤوي البكتيريا.

عاشرا: الحليب:

لان حليب النمو غذاء اساسي في نظام طفلك الغذائي، دائما احرصي على تحضير كوب حليب النمو بطريقة صحيحة وحسب الارشادات الصحية الموجودة على علبة الحليب واتبعيها بدقة. ايضا انتبهي الى تاريخ الانتهاء المدون على العلبة واحفظي علبة الحليب في مكان خال من الرطوبة. وعند تحضير كوب حليب النمو المخصص للاطفال، تاكدي من تناول طفلك للحليب فورا  ولا تقومي ابدا بتبريده في الثلاجة لوقت لاحق، وقومي بالتخلص من الكمية الباقية التي تركها طفلك.

0 Comments