إليك 6 نصائح للحفاظ على قلبك

by | أبريل 29, 2022 | الطب البديل, الطب والحياة, اللياقه البدنيه, صحة العامة, فحوصات

١- لياقتك البدنية تجنِّبك الكثير من أمراض القلب

تعد ممارسة النشاط البدني خطوة مهمة للحفاظ على صحة القلب وتقوية عضلته ولها فوائد عظيمة على أدائه، تساهم التمارين الرياضية في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة ودرء تلف الشرايين الناتج عن ارتفاع الكوليسترول وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية تعتبر التمارين الهوائية وتمارين المقاومة والتمدد هي الأكثر أهمية لصحة القلب.

٢- تخلص من الوزن الزائد في محيط الخصر

صحيح أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية معينة، بما في ذلك أمراض القلب، أكثر من غيرهم. لكن الأرقام على الميزان ليست دقيقة دائماً.

مكان الوزن الزائد أكثر أهمية من كميته أحياناً، خاصةً دهون البطن التي تهدد الصحة أكثر من غيرها. لذا من الجيد أن تقيس محيط خصرك باستخدام شريط قياس إذا كنت تعاني من دهون في هذه المنطقة.

– يعتبر الرجال الذين يقيس خصرهم 101 سم أو أكثر، والنساء ذوات الخصر 88.9 سم أو أكثر، (هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 من أولئك الذين لديهم خصر أصغر).

لذا، إذا كنتِ تعاني من الوزن الزائد، من الأفضل مراجعة الطبيب بشأن صحتك بشكل عام ومعرفة مكان كتل الدهون في جسمك.

٣-  تعامل بحكمة مع القلق والتوتر

بعض التوتر قد يكون جيداً كدافع ومحفز للعمل بجد قبل تسليم مشروع ما، ولكن إذا كنت تحت ضغط  شديد لفترة طويلة، فقد يؤثر التوتر على جسمك وقلبك
عندما نشعر بالضغط والقلق والتوتر لمدة طويلة، غالباً ما نلجأ إلى التدخين أو تناول الأطعمة غير الصحية وقد نتوقف عن ممارسة الرياضة أو النوم بشكل جيد، كل ما سبق له تأثير كبير على صحة القلب وأدائه الصحيح للتخفيف من التوتر ومنعه من التفاقم، حاول أن تخصص وقتاً للاسترخاء والتأمل والتواصل الاجتماعي، أو القيام بشيء ممتع أو هواية تحبها.

٤- توقف عن التدخين لتجنب الجلطات

على الرغم من التحذيرات المنتشرة في كل مكان، إلا أن العديد من الناس يجهلون مدى خطورة التدخين على صحتهم. كما أن دخان التبغ يضر بالقلب فهو يرفع ضغط الدم ويمكن أن يزيد احتمالية حدوث جلطات الدم. ويمكن أن تؤدي بعض الجلطات إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

٥-  تناول طعاماً صحياً منوّعاً

– تنوع الأطعمة ونوعها يلعب دوراً هاماً في صحة الجسم عامة وفي القلب خاصةً احرص على تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والفاصوليا واللحوم الخالية من الدهون والأسماك الدهنية مثل السلمون.

– كما أنه من المهم أن تقلل من الدهون المشبعة والمتحولة والملح والسكر المضاف. وحاول أن تتجنب الأطعمة المعبأة والمجهزة لأنها مليئة بالملح والسكر.

– لا تنسَ تناول الألياف بانتظام لأنها تساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وكذلك خفض ضغط الدم وخفض الكوليسترول السيء وتخفض نسبة السكر في الدم يحتاج معظم البالغين إلى 20-30 غراماً يومياً يمكنك الحصول عليها من الفواكه والخضراوات الكاملة والحبوب الكاملة والبقوليات

٦- قم بالفحوصات الدورية للكشف المبكر

  • قد لا تظهر أعراض بعض أمراض القلب بشكل مباشر، لذلك من الأفضل القيام بالفحوصات الدورية للتأكد أن كل شيء على ما يرام والتدخل المبكر في حال وجود مشكلة.
    • فحص نسبة الكوليسترول
      إذا كان عمرك يزيد عن 20 عاماً ولا تعاني من أمراض القلب، فيجب فحص مستويات الكوليسترول لديك كل 4 إلى 6 سنوات
  • لكن إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة بأمراض القلب أو لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول، أو كنت تتناول أدوية تعالج ارتفاع الكوليسترول فسوف تحتاج لفحصه بشكل متكرر.
    • فحص معدل ضغط الدم
      إذا لم يكن لديك ارتفاع في ضغط الدم، فيجب عليك القيام بفحص معدل الضغط كل عامين بعد سن العشرين للكشف إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو كنت معرضاً لخطر الإصابة به.

0 Comments