الأطعمة التي تتعارض مع الأدوية

by | مايو 27, 2022 | أدوية, الحمية والتغذية

كثيراً ما نسمع أخصائيين التغذية يقدمون نصائح حول الغذاء والدواء، ومنهم من يقولون لنا لا تتناول هذا الطعام مع هذا الدواء، هناك بعض الأدوية تسبب الضرر في حال تناولها مع أطعمة معينة، فما هي هذه الأطعمة ؟ سنتعرف على الإجابة في هذا المقال.

١- الموز:

تجنب تناول الموز عند اخذ أدوية الضغط (كابتوبريل ،مثبطات ACEأو الانجيوتنسين) لان الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والاكثار من الموز يزيد نسبة البوتاسيوم في الدم فيسبب اضطرابات قلبية.

٢- الليمون:

تجنب الليمون اذا كنت تأخذ أدوية السعال التي تحتوي على الديكستروميثوفان، حيث ان الليمون يفسد تلك الادوية وربما يؤدي إلى آثار جانبية مثل الهلوسة أو النعاس.

٣- القهوة:

تجنب القهوة اذا كنت تأخذ موسعات الشعب الهوائية لمرضى الربو، قد تترتب عن هذه الادوية آثار جانبية مثل زيادة الخفقان والعصبية وهي أعراض تزداد بشدة مع تناول القهوة .

٤- الخضراوات الورقية:

تجنب الخضروات الورقية اذا كنت تأخذ مضادات تخثر، فعند أخذ أدوية مضادة للتخثر مثل الوافارين قد تؤدي إلى تجلط الدم نظراً لاحتوائها على نسب عالية من فيتامينK.

٥- الحليب:

تجنب الحليب اذا كنت تأخذ المضادات الحيوية لان ادوية سيبروفلوكساسين والتتراسيكلين يجب ان تؤخذ مع كوب من الماء قبل ساعة من وجبة الطعام او بعد ساعتين من الاكل، وشرب الحليب قد يفسد مفعولها.

0 Comments