الخوف عند الأطفال والخجل المجتمعي

by | مايو 5, 2022 | الصحة النفسية, الصحة النفسية, العناية بالمولود

          
يتكون الخوف عند الأطفال نتيجة لنقص الادراك  وطبيعة التخيل لديهم، المشكلة ان الخوف يتحول بعد ذلك الى فوبيا مثل فوبيا الخوف من الأماكن المرتفعة، او الخوف من الأماكن المغلقة، وهنا تكمن الخطورة.

سنتعرف في هذا المقال على أنواع الخوف عند الأطفال، وأسبابه، وعلاجه.

أنواع الخوف عند الأطفال

• الخوف الصحي:

وهو ما يسمى بالحذر، وهذا مطلوب مثل خوف الطفل  من السيارات فلا يمشى بمفرده في الطرق السريعة أو الخوف من النار في هذه الحالات أو الخوف من الفشل فيداوم الطفل على مذاكرته، وهنا يعتبر الخوف أمر جيد.

• الخوف المرضي:

وهو خوف مبالغ فيه عند الأطفال, يبدأ بأمور بسيطة مثل الخوف من الجلوس بمفرده أو البعد عند الأب والأم، وينتهى بارتباط مرضي بأمه أو بالخوف المجتمعي والميل للوحدة وهذا أمر خطير ويجب أن ينتبه له الأهل على الفور.

أسباب الخوف

الخوف عند الأطفال لا يولد من لا شيء، بل له أسباب عديدة، منها ما يلي:

– تعرض الطفل للحظات مؤلمة في حياته مثل الخلافات بين الأب والأم، أو رؤيته للأب يضرب الأخ بعنف شديد، أو العيش في مناطق غير آمنة كالمناطق التي تعيش في حالة حرب، فيتحول الأمر إلى عقدة عند الطفل.

– القصص المخيفة التي نحيكها لأطفالنا حتى يصبحون أكثر طاعة، فالكثير من الأمهات يهددون اطفالهم بالظلام أو العفاريت أو بغرفة الفئران أو بالنار في حالة امتناعهم عن الأكل، وهذا أمر خطير، فالأطفال لا يفرقون بين الحقيقة والخيال، وبالنسبة له يعتبر هذا الخيال أمر واقعي وسيزداد الخوف عنده مع الوقت.

– انتقاد الطفل والتوبيخ والإحباط والعنف المبالغ فيه، يؤدي الى ولادة مشاعر الخوف داخل الطفل.

علاج الخوف عند الأطفال

– مبدأياً هناك فرق بين الخوف والاحترام، فرق شاسع بين أن الطفل يحترم والده أو يخاف منه، فالخلط بين الامرين يسبب مشاكل.

– البعد عن المشاجرات والقلق أمام الأطفال، وأي خلاف بين الأب والأم يجب أن يكون بعيد عنهم وليس أمام أعين الأولاد وعلى مسمعهم.

– البعد عن عبارات التهديد المبالغ فيها، فليس من الصحيح أن تقولي لطفلك لو لم تتفوق في دراستك سيكون عقابك شديداً، جربي أن تعطيه وعد بهدية إذا تفوق و تأكدي أن النتائج ستكون أفضل.

– بث العبارات الإيجابية للطفل دائماً (مثل: انت أفضل انت ذكى انت شجاع)  العبارات الإيجابية لها مفعول رائع في تغير سلوك الأطفال وبناء شخصيات سوية.

– يجب ان نتعامل مع أطفالنا على قدر عقولهم، إنزل لمستوى عقل طفلك وقم بشرح له أن مع فعله خطأ واقنعه لكن لا تضربه او تصرخ في وجهه.

– الابتعاد عن الأطفال في حالة الغضب الشديد او الحزن، لتجنب إفراغ العصبية بهم.

– تشجيع الأولاد ومكافئتهم وزيادة الثقة في انفسهم.

– ملئ جو الأسرة بالعطف والحنان والمشاركة بين الأب والام.

– تدريب الطفل على المهارات الاجتماعية والتعبير عن الرأي امام الناس وتشجيعهم امام الناس مهما كان كلامهم بسيط.

0 Comments