الطريقة الصحية لحفظ الطعام بالتمليح والتدخين

by | مايو 6, 2022 | الحمية والتغذية, الحمية والتغذية, الطعام الصحي

حفظ الطعام بالتمليح

هي الأخرى من بين الطرق المميزة التي يتم من خلالها المحافظة على الطعام فترة طويلة من الوقت.

كما أنها تشبه طريقة التجفيف من حيث الطريقة والنتيجة أيضا ولكن مع اختلاف بسيط ويتم الاحتفاظ بالطعام في تلك الحالة على النحو التالي:

هنا لا يتم تعريض الطعام إلى الهواء أو الشمس ولكن يتم استخدام الملح من أجل حفظ الطعام.

الملح هنا يساهم في التخلص من الرطوبة الزائدة التي توجد في الأطعمة وتعتبر مناسبة في اللحوم والأسماك وبعض الأطعمة الأخرى.

على الرغم من أنها من الطرق الصحية للحفظ على الطعام إلا أنه نادرا ما تظهر البكتيريا على الأطعمة المحفوظة بتقنية التمليح، والسبب هنا يكون وراء زيادة نسبة الملح في الطعام.

من الممكن تخزين الخضروات والنباتات مثل الليمون والزيتون أو اللحوم والأسماك بمختلف الأنواع.

حفظ الطعام بالتمليح والتدخين

ويطلق عليها عملية المعالجة وتكون بإضافة الملح أو السكر لقتل الكائنات الحية التي تنمو في الأطعمة، وتستخدم طريقة التمليح لحفظ لحم البقر المعالج وغيرها من اللحوم وتستخدم أيضاً لحفظ الخضروات مثل البطاطس والخيار، والأسماك وغيرها.

مثل الجوز والبندق، ولكل طريقة دور في التأثير على الطعام والمساعدة على حفظة وعدم اتلافه، وتوجد أملاح تسمى نترات وأخرى نتريت الصوديوم تعمل على الحفاظ على اللون الأحمر في اللحم عند حفظه ويتم إضافة التوابل لإعطاء الطعم.

وتتم إضافة مكونات المعالجة للطعام بعدة طرق ففي بعض الأوقات يتم فرك المكونات على سطح الطعام وفي أوقات أخرى يتم غمرها في محاليل أو حقن محلول هذه المكونات داخل المواد الغذائية أو مزجها بالطعام.

ويتم حفظ الطعام أو معالجته عن طريق التدخين حيث أم الدخان الذي ينتج من حرق الخشب وبإضافة بعض المواد الكيميائية ووضع الأطعمة المراد حفظها في مكان الدخان ويتم توفير الدخان الكافي عن طريق حرق أنواع معينة من الأخشاب تحتها ببطء.

وأثبتت بعض الدراسات ضرر الأطعمة المدخنة والمملحة عند استعمالها بكثرة نظراً لوجود مواد كيميائية في الدخان تسبب أضرار للصحة.

كما أن الملح يسبب ارتفاع الضغط، وفي حالات أخرى يتفاعل ملح نتريت الصوديوم المستخدم في المعالجة مع بعض المواد الأخرى ويكون مادة تسمى نتروزامين التي يمكنها أن تسبب السرطان.

وحفظ الطعام بالتمليح هو وسيلة جيدة ولكنها لا تنفع مع كل الطعام لأن الفواكه تحتوى على السكر فلا يصح أن تؤكل مالحة وغيرها من الأطعمة لا يجب أن تحفظ بالملح لذلك فإن الطرق الأخرى هي طرق مساعدة لحفظ جميع أنواع الطعام ومن أفضلها الحفظ بالتجميد الذي يعد من أسهل الطرق.

0 Comments