الفوائد الصحية للأغذية المُخمّرة

by | مايو 6, 2022 | الحمية والتغذية, الحمية والتغذية, الطعام الصحي

يرتبط عدد من الفوائد الصحية بالتخمير. في الواقع غالبًا ما تكون الأطعمة المخمرة أكثر تغذية من شكلها غير المخمر. فيما يلي الفوائد الصحية الرئيسية للأطعمة المخمرة. الفوائد الصحية للأطعمة المخمرة

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يمكن أن تساعد البروبيوتيك التي يتم إنتاجها أثناء التخمير على استعادة توازن البكتيريا الصديقة في أمعائك وقد تخفف بعض مشاكل الجهاز الهضمي. تشير الدلائل إلى أن البروبيوتيك يمكن أن تقلل من الأعراض غير المريحة لمتلازمة القولون العصبي (IBS)، وهو اضطراب هضمي شائع. وجدت دراسة لمدة 6 أسابيع على 274 بالغًا مصابًا بالقولون العصبي أن استهلاك 4.4 أوقية (125 جرامًا) من الحليب المخمر الشبيه باللبن تحسن يوميًا من أعراض القولون العصبي، بما في ذلك الانتفاخ وتكرار البراز. والأكثر من ذلك أن الأطعمة المخمرة قد تقلل أيضًا من حدة الإسهال والانتفاخ والغاز والإمساك . لهذه الأسباب، قد تكون إضافة الأطعمة المخمرة إلى نظامك الغذائي مفيدة إذا كنت تواجه مشاكل في الأمعاء بانتظام.
  • يعزز نظام المناعة: البكتيريا التي تعيش في أمعائك لها تأثير كبير على جهازك المناعي. نظرًا لمحتواها العالي من البروبيوتيك، يمكن للأطعمة المخمرة أن تعزز جهازك المناعي وتقلل من خطر الإصابة بالعدوى مثل نزلات البرد. قد يساعدك تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك أيضًا على التعافي بشكل أسرع عندما تكون مريضًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الأطعمة المخمرة غنية بفيتامين سي والحديد والزنك وكلها أثبتت أنها تساهم في تقوية جهاز المناعة.
  • يجعل الطعام أسهل للهضم: يساعد التخمير في تكسير العناصر الغذائية في الطعام، مما يجعلها أسهل في الهضم من نظيراتها غير المخمرة. على سبيل المثال يتم تقسيم اللاكتوز – السكر الطبيعي في الحليب – أثناء التخمير إلى سكريات أبسط – الجلوكوز والجلاكتوزونتيجة لذلك، فإن أولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز هم بشكل عام يأكلون منتجات الألبان المخمرة جيدًا مثل الكفير واللبن. بالإضافة إلى ذلك يساعد التخمير على تكسير وتدمير مضادات المغذيات – مثل phytates و lectins – وهي مركبات موجودة في البذور والمكسرات والحبوب والبقوليات التي تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية . لذلك، فإن استهلاك الفاصولياء أو البقوليات المخمرة مثل التيمبة يزيد من امتصاص العناصر الغذائية المفيدة، مما يجعلها أكثر مغذية من البدائل غير المخمرة.

0 Comments