علامات تشير إلى أن بشرتك تتقدم في العمر أسرع مما تريدين

by | يونيو 15, 2022 | العناية بالبشرة, العناية بالجمال

هل تشعر بالفضول لمعرفة مدى تقدمك في العمر؟ قد يكون القيام به أسهل مما تعتقد. بينما تلعب خيارات أسلوب حياتك (على سبيل المثال، ما إذا كنت ترتدي واقيًا من الشمس أو تدخن) والوراثة دورًا رئيسيًا في تحديد الوقت الذي ستبدأ فيه التجاعيد مبكرًا، فهناك بعض المؤشرات التي يمكن أن توضح بشكل عام ما إذا كنت معرضًا للبشرة المبكرة أم لا شيخوخة.

تاريخ العائلة

 بعض الناس ببساطة أكثر حظًا من الآخرين عندما يتعلق الأمر بالشيخوخة، تلعب الجينات دورًا بالتأكيد، وإذا تقدمت والدتك في العمر جيدًا، فقد تكون أكثر عرضة للتقدم في العمر أيضًا، كما أنه لسوء الحظ، فإن العكس صحيح أيضًا.

إن هناك طرقًا لتجنب الشيخوخة، بينما تلعب الجينات دورًا بالتأكيد، هناك الكثير الذي يمكنك القيام به للعناية ببشرتك للحفاظ على مظهر صحي وشبابي ومنع ظهور علامات الشيخوخة. الشيخوخة قبل حدوثها، فلصيانة والوقاية أمر مهم جداً، والتي تشمل الاستخدام المنتظم للواقي الشمسي، ومستحضرات التجميل، ونظام جيد للبشرة مع تطبيق مرطب  وعلاجات للوجه، وتقشير، وعلاجات بالليزر.

نظام غذائي سيء أو وزن متقلب

عندما تتقلب في وزنك أو تمارس عادات غذائية غير صحية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسريع علامات الشيخوخة، فكر في ترهل الجلد والتجاعيد وجفاف الجلد، لا أستطيع أن أؤكد على مصطلح، فنحن ما نأكله بما فيه الكفاية، اذاً اختر بحكمة وإلا سترى بشرتك تتقدم في العمر أمام عينيك .

ومع ذلك، إن كلمة “كمال” ليست بالضرورة شيئًا سيئًا.تميل الوجوه الممتلئة إلى أن تظل أكثر شبابًا في المظهر، ويمكن أن يؤدي فقدان الوزن في الواقع إلى ترهل الجلد والشيخوخة المبكرة.

بشرة رقيقة

ان الجلد الرقيق يخضع بشكل خاص لقوى الطبيعة مع تقدمنا ​​في العمر، فكلما أرق الأدمة، كان الهيكل أقل مرونة وداعمًا، هذا النوع من الجلد يتحلل بشكل أسرع ويفقد لونه وسمكه. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت الأدمة رفيعة والجلد هشًا، فإن الأنسجة العميقة تكون أيضًا كذلك، لذلك لن يظهر هذا الشخص في سن مبكرة فقط على السطح، ولكن يمكنه أيضًا تطوير ترهل الجسم، مما يجعله يبدو أكبر سنًا.

ميزات أخف ونمش

في دراسة أُطلق عليها اسم متعددة العقود والعرق (MDE) ، التي أجرتها شركة Olay، وجد العلماء أنه كلما كانت ملامحك أفتح، زادت احتمالية تقدم بشرتك في العمر بمعدل متسارع. تشير الميزات الفاتحة عادةً إلى لون بشرة شاحب، وهو  كما لوحظ سابقًا  أكثر عرضة للتلف الناتج عن أشعة الشمس.

إن وجود كمية أقل من الميلانين في بشرتك قد يعرضك أيضًا للشيخوخة المبكرة بسبب التلف الضوئي، إن تطبيق الواقي الشمسي الصارم مهم جدًا في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والتشيخ الضوئي. هناك أيضًا أدلة تشير إلى وجود اختلافات عرقية في كمية الكولاجين الموجودة في بشرتك. كلما زاد وجود الكولاجين، كلما تقدمت في العمر أفضل.

تاريخ حروق الشمس

الطريقة التي يعمل بها الضرر الشمسي على بشرتنا هي طريقة تراكمية، هذا يعني أنه نظرًا لأننا نتعرض لمزيد من الضرر خلال حياتنا، فإن ذلك الأمر سيعود  ليجثم في سنواتنا الأخيرة، ويبدأ جلدنا في إظهار انهيار وتأثيرات كل حروق الشمس هذه عندما كنا أطفالًا غير مبالين بالهموم. هذا هو الحال بشكل خاص إذا كانت حروق الشمس أكثر حدة، مثل التقرحات، والحروق المتقشرة.

وجه معبر

اعتمادًا على عدد مرات تحريك عضلات وجهك (من خلال الابتسام أو رفع الحاجبين أو العبوس)، يمكن أن تتسبب تعابير وجهك في ظهور تجاعيد عميقة بمرور الوقت. مع تقدمنا ​​في السن، تفقد بشرتنا مرونتها وقدرتها على الارتداد بعد القيام بأي حركات. لذلك، إذا كنت شخصًا معبرًا للغاية، فقد تبدأ هذه السطور في الظهور في وقت أقرب مما تريد.

هناك بعض أجزاء الوجه التي يكون فيها التعبير كثيراً، مثل خطوط الابتسامة، وبعض أجزاء الوجه يمكن أن تجعلك تعابير الوجه تشيخك، مثل أخاديد الحاجب. عادة، يمكن منعها أو علاجها من خلال الاستخدام المنتظم لمستحضرات التجميل البوتوكس.

علامات التمدد

إن علامات التمدد هي مؤشر مرئي على أن العناصر المرنة والداعمة لبشرتنا قد تعرضت للكسر تحت الضغط الميكانيكي، وأنه بمجرد ظهور علامات التمدد، يصعب إصلاحها، هذا نفس النوع من العملية تحدث ليس فقط في الجلد حيث يكون مرئيًا، ولكن تحت الجلد في الأربطة الداعمة لطبقتنا الدهنية، وهذا مسؤول عن أشياء مثل ترهل الثديين، وترهل البطن، وخط حمالة الصدر، والذراع أو أنسجة الفخذ وما شابه، وغالبًا ما يعتقد الناس أن شفط الدهون هو الحل، لكنه ليس كذلك. إنها مسألة قوة الأنسجة.

الأشياء الصغيرة

بعض العلامات على أن جسمك قد بدأ في التقدم في العمر، ترهل الثديين، وترهل الذراعين، وفقدان الامتلاء في الخدين، وشعر فروة أقل ووضعية سيئة.

الأمراض الجلدية

عادةً ما تكون حالات الجلد، مثل الإكزيما، التي تظهر على أنها بقع ملتهبة وجافة من الجلد، مؤشرات على أن وجهك سيبدأ في الظهور أكبر من عمرك في وقت مبكر. نظرًا لأن البشرة الرطبة لديها القدرة على إصلاح نفسها بسرعة والحفاظ على صحتها لفترة أطول (السبب الذي يجعل المرطبات تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة بشكل جيد)، فإن هذه الحالات تمنع الجلد من أداء وظيفته في ذروة أدائه ويعيق قدرته على التعافي بشكل صحيح، مما يؤدي إلى خطوط دقيقة.

جلد شاحب

الحقيقة الواضحة بشأن البشرة الفاتحة هي أنها معرضة بشدة للحرق في الشمس. بالنظر إلى الآثار الضارة التي يمكن أن تحدثها الشمس على بشرتنا، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن درجات لون البشرة الفاتحة عادةً ما تتقدم في السن أسرع من تلك الداكنة، يعمل التصبغ الداكن كواقي طبيعي من أشعة الشمس القاسية، لذلك كلما كان الجلد شاحبًا، زادت احتمالية إصابتك بفرط التصبغ والتجاعيد المبكرة.

بشرة جافة

كلما كانت طبقات الجلد الخارجية أكثر جفافاً ، كانت أكثر صلابة، إذا رُطبت البشرة جيدًا، فإنها تكون أكثر مرونة وبالتالي تقلل من تكوين التجاعيد المؤقتة أثناء تعبيرات الوجه التي ستؤدي في النهاية إلى ظهور التجاعيد المستمرة، من الواضح أن التعابير تسبب التجاعيد، ولكن تكوينها بجلد جاف يمكن أن يجعلها دائمة بشكل أسرع بسبب نقص مرونة الجلد.

0 Comments