فوائد التمر واللبن للحامل

by | يونيو 23, 2022 | الحمل, الحمية والتغذية

إن التمر واللبن كلاهما من المغذيات الضرورية للحامل في فترة الحمل.

فما هي فوائد التمر واللبن للحامل ؟

الكثيرمن الحوامل تتناول التمر والحليب معًا كوجبة متكاملة وغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد صحتها وصحة طفلها، وتشمل أهم فوائدهما خلال فترة الحمل ما يلي:

حيث أن التمر يعتبر ضروري لتزويد الحامل بالطاقة التي يحتاج إليها جسمها، حيث أن التمر يمد الحامل ببعض السكريات الطبيعية المناسبة للجسم.

يساعد التمر على تخفيف الإمساك الذي يعتبر من أكثر المشاكل الشائعة في فترة الحمل، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تُحسن صحة الجهاز الهضمي وتعزز حركة الأمعاء.

فإن التمر يحتوي على حمض الفوليك الضروري للحامل؛ لأنه يساعد على منع إصابة الجنين  بالعيوب الخلقية التي تحدث في الدماغ والنخاع الشوكي، لذا يجب أن تستهلكه الحامل بكميات كافية طوال فترة الحمل.

كما ويحتوي التمر على فيتامين “ك” المفيد في تحسين نمو العظام بشكل صحيح، وضروري لعملية تخثر الدم.

يحتوي التمر على كمية كافية من الحديد الذي يحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل، وذلك لأنه يساعد في الحفاظ على نسبة الهيموجلوبين في الدم، كما أنه ضروري لتقوية الجهاز المناعي للأم والجنين.

اللبن

 من الضروري  معرفة بعض الفوائد الصحية للحليب الذي يحتوي على عناصر مغذية وضرورية للحامل، وتشمل ما يلي:

 يحتوي اللبن على البروتين المهم لنمو الجنين بشكل صحيح، لأنه يساعد على تكوين خلايا جسمه بشكل صحي وسليم، كما يزيد احتياج الحامل للبروتين في شهور الحمل الأخيرة؛ لأن الجنين ينمو بشكل أسرع في تلك الفترة.

يحتوي الحليب على الكالسيوم اللازم للحامل لبناء عظام وأسنان الجنين بشكل سليم، كما أنه يضمن الحفاظ على صحة القلب والعضلات والعظام والأعصاب للأم والجنين.

كما يحتوي الحليب على فيتامين د، وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم بشكل كافي، مما يساعد في الحفاظ على صحة عظام الجنين، كما يساعد فيتامين د على تحسين صحة الجهاز المناعي للأم والطفل، مما يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

أطعمة أخرى مفيدة للحامل

يجب معرفة بعض الأطعمة الأخرى المفيدة للحامل، وتشمل ما يلي :

  • الفواكه والخضروات

إن الحامل تحتاج إلى تناول كمية كبيرة من الخضروات والفاكهة يوميًا، لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للحامل، ومن الأفضل أن تتناول الحامل الفاكهة في صورتها الطازجة بدلًا من شربها كعصير؛ لتقليل الحصول على السكر المضاف إلى العصير.

  • الكربوهيدرات

تحتاج الحامل إلى الحصول على كمية كافية من الكربوهيدرات؛ لمساعدتها في الحصول على الطاقة اللازم لجسمها، لذا يمكنها تناول الأرز والمعكرونة والخبز والبطاطا بكميات مناسبة.

  • البروتين

وبما أن البروتين عنصر غذائي ضروري للحفاظ على صحة الحامل والجنين، فيجب أن تحصل عليه الحامل بكميات كافية من خلال تناول اللحوم والدواجن الخالية من الدهون، وكذلك الأسماك والبيض، كما يمكن أيضًا الحصول على البروتين من خلال تناول البقوليات والعدس والفاصوليا والفول والمكسرات.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل؟

كما يجب التعرف على بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنب الحامل تناولها، وتشمل ما يلي:

  • الأسماك التي تحتوي على الزئبق مثل: سمك القرش وأبو سيف.
  • البيض النيء أو غير المطبوخ جيداً.
  • اللحوم النيئة أو غير المطهية جيداً أو اللحوم المصنعة.
  • الأطعمة السريعة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وقيمة غذائية بسيطة.


0 Comments