فوائد الليمون للأسنان

by | يوليو 12, 2022 | صحة الأسنان

الليمون يعتبر  فاكهة شعبية في جميع أنحاء العالم ويستخدم في الطهي وصنع المشروبات والتنظيف وأكثر من ذلك، لذا سنتعرف على فوائد الليمون للأسنان وفوائده الصحية الأخرى.

فوائد الليمون للأسنان

يرى البعض أن تنظيف الأسنان بالفرشاة أو المضمضة بعصير الليمون يساعد في تبييض الأسنان، ولكن عصير الليمون يحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك الذي يؤدي إلى فقدان الكالسيوم في الأسنان، مما يعطي الأسنان لون أبيض بسيط، ولكن يتسبب فقدان الكالسيوم في ضرر للأسنان حيث أنه لا يمكن تعويضه. كما يعتقد البعض أنه يمكن تحضير خليط من صودا الخبز وعصير الليمون لتنظيف الأسنان وتبييضها، ولكن لا توجد أي أدلة علمية تؤكد فعالية استخدام هذا الخليط، بل بالعكس يسبب عصير الليمون تلف الأسنان وفقدان الكالسيوم، كما تتسبب صودا الخبز في تآكل مينا الأسنان وإحداث ضرر دائم للأسنان.
بصودا الخبز وعصير الليمون

كما تم الإشادة بصودا الخبز وعصير الليمون لتبييض الأسنان وعلاج حب الشباب ومحو الندبات. ومع ذلك ، يصر آخرون على أن الجمع بين الاثنين يشكل خطورة على أسنانك وبشرتك.

على الرغم من عدم إجراء العديد من الدراسات حول استخدام كلا المكونين معًا ، إلا أن هناك العديد من الدراسات التي تبحث في الفوائد التجميلية لصودا الخبز وعصير الليمون بشكل فردي.

تشير هذه الدراسات ، جنبًا إلى جنب مع معلومات حول الرقم الهيدروجيني لكل من صودا الخبز وعصير الليمون ، إلى أن كل من هذه المكونات قد يكون لها فوائد بمفردها.

ومع ذلك ، قد ترغب في التفكير مرتين قبل الجمع بينهما. استمر في القراءة لمعرفة السبب.

فهم الأحماض والقواعد

قبل الغوص في تأثيرات صودا الخبز وعصير الليمون ، من المهم فهم أساسيات مقياس الأس الهيدروجيني.

يشير هذا المقياس ، الذي يتراوح من 1 إلى 14 ، إلى مدى حمضية أو قاعدية شيء ما (عكس الحمضي). كلما انخفض الرقم على مقياس الأس الهيدروجيني ، كان الشيء أكثر حمضية. كلما زاد الرقم ، كلما كان أساسيًا.

تحتوي صودا الخبز على درجة حموضة تبلغ حوالي 9 ، مما يعني أنها أساسية. يحتوي عصير الليمون على درجة حموضة تبلغ 2 تقريبًا ، مما يعني أنه حمضي جدًا.

تبييض الأسنان

يمكن لصودا الخبز أن تزيل البقع ، بما في ذلك تلك التي تسببها القهوة والنبيذ والتدخين من أسنانك. إضافة الليمون إلى الخليط يجعل صودا الخبز أكثر فعالية.

استعرض تقرير في مجلة طب الأسنان السريري خمس دراسات نظرت في قدرة صودا الخبز على إزالة البلاك من الأسنان.

وجدت جميع الدراسات الخمس أن صودا الخبز وحدها تزيل البلاك بشكل فعال.

ومع ذلك ، وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن عصير الليمون يأكل مينا الأسنان ، مما يحمي أسنانك من التسوس. على عكس الدروع الواقية الأخرى ، مثل أظافرك ، لا ينمو مينا الأسنان مرة أخرى.

يصر العديد من مؤيدي استخدام صودا الخبز وعصير الليمون لأسنان أكثر بياضًا على أن الحمض الضار في عصير الليمون يتوازن مع ارتفاع درجة الحموضة في صودا الخبز.

ومع ذلك ، لا يوجد دليل على أن صودا الخبز تحيد تمامًا حموضة عصير الليمون.

كما أنه من الصعب جدًا معرفة ما إذا كان لديك النسبة الصحيحة من الحمض إلى القاعدة عند صنع عجينة خاصة بك في المنزل.

نظرًا لخطر إتلاف مينا الأسنان بشكل دائم ، فمن الأفضل ترك الليمون في المطبخ.

إذا كنت مهتمًا بتبييض أسنانك ، فتحدث إلى طبيب أسنانك أولاً.

يمكنهم التوصية بخيارات آمنة بدون وصفة طبية أو مناقشة المزيد من العلاجات المكثفة معك.

لمعرفة فوائد صودا الخبز على الأسنان ، جرب تنظيف أسنانك بمزيج يحتوي على ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملعقتين صغيرتين من الماء.

يمكنك أيضًا البحث عن معجون أسنان يحتوي على صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين.

وجدت تجربة سريرية لمدة ستة أسابيع أن معجون الأسنان بهذه المكونات يبيض الأسنان أكثر من معجون الأسنان العادي.

قد يبدو أن عصير الليمون سيكون وسيلة جيدة لمواجهة ارتفاع درجة الحموضة في صودا الخبز ، ولكن على غرار معجون الأسنان الخاص بك ، من الصعب الحصول على النسب مباشرة خارج المختبر. قد تؤدي إضافة الكثير من صودا الخبز أو عصير الليمون إلى إحداث فوضى في بشرتك.

عصير ليمون

يبدو عصير الليمون وحده مفيدًا لبشرتك. إنه مليء بفيتامين C ، والذي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وتلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية. يحتوي أيضًا على حامض الستريك الذي ثبت أنه يجفف البثور .ومع ذلك ، تشير الأبحاث إلى أنه مصدر لفيتامين سي وحمض الستريك .

0 Comments