تدليك الوجه هو من العلاجات التي يمكنك القيام بها مع ممارس أو بمفردك، تتضمن هذه التقنية تحفيز نقاط الضغط على الوجه والرقبة والكتفين، يمكنك استخدام المستحضرات أو الزيوت للقيام بتدليك الوجه بالإضافة إلى بكرة للوجه أو أداة غوا شا مسطحة.

يساعد تدليك الوجه على تعزيز صحة الجلد مع إرخاء عضلات وجهك، له تأثير مريح ومجدد، مما يساعدك على الظهور والشعور بشكل أفضل، سواء كنتِ ترغبين في استخدام تدليك الوجه للاسترخاء فقط أو لعلاج حالة معينة، فهناك الكثير من الأساليب التي يمكنك تجربتها.

أنواع تدليك الوجه

هناك العديد من أنواع وتقنيات تدليك الوجه المختلفة التي يمكنك القيام بها بمفردك أو مع متخصص.

تشمل أنواع تدليك الوجه ما يلي:

  • التصريف اللمفاوي
  • التفكير
  • شياتسو
  • غوا شا
  • السويدية
  • تصحيحية
  • التجويف
  • العلاج بالابر

تشمل تقنيات تدليك الوجه ما يلي:

  • الحجامة
  • عجن رقمي أو عجن قابلة للطي
  • انسحاب
  • الاهتزازات

مكافحة الشيخوخة والتجاعيد

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لتدليك الوجه في قدرته على تحسين المظهر العام للبشرة.

نظر الباحثون في تأثيرات تدليك الوجه على الجلد خارج الجسم الحي، أو العينات، لمدة 10 أيام، تم تدليك عينات الجلد باستخدام جهاز مضاد للشيخوخة مرتين في اليوم لمدة دقيقة واحدة، بالمقارنة مع المستكشفات الجلدية غير المعالجة، تسبب الجهاز في معدلات تعبير أعلى في بروتينات الجلد، والتي كان لها تأثير مضاد للشيخوخة على الجلد.

ضغط الجيوب الأنفية

طالما أنها ليست حالة معدية أو أثناء مرحلة حادة من التهاب الجيوب الأنفية، يمكنك استخدام التدليك لتخفيف ضغط الجيوب الأنفية وعدم الراحة والاحتقان، قد يساعد تدليك الجيوب الأنفية أيضًا في تعزيز تصريف المخاط ، وتخفيف الصداع ، وتعزيز الدورة الدموية.

حب الشباب

قد يساعد تحفيز الجلد من خلال التدليك على تعزيز الدورة الدموية وتقليل ظهور حب الشباب. البحث المحدد الذي يقدم دليلاً على تدليك الوجه في تحسين حب الشباب محدود، يقوم بعض الناس بعمل تدليك بزيت الزيتون لعلاج حب الشباب.

بشرة متوهجة

قد يكون تدليك الوجه مجرد تذكرة إذا كنت تريد بشرة مشرقة ومتوهجة، وجدت الأبحاث من عام 2002 أن 59 في المائة من النساء اللائي خضعن لتدليك الوجه أفدن بشعور بالانتعاش والتجدد.

تشير الكثير من الأدلة القصصية إلى أن تحفيز عضلات وجهك يمكن أن يساعد في شد الجلد، وتخفيف العضلات المشدودة، وتعزيز الدورة الدموية.

تدفق الدم في الجلد

استخدام أسطوانة تدليك الوجه له تأثير إيجابي على تدفق الدم في الجلد، مما قد يساعد في تحسين مظهر الجلد، وفقًا لدراسة صغيرة عام 2018، فإن الأشخاص الذين خضعوا لجلسة تدليك للوجه لمدة 5 دقائق باستخدام بكرة تدليك زادوا من تدفق الدم إلى المنطقة لمدة 10 دقائق على الأقل بعد التدليك. بعد 5 أسابيع من التدليك، تحسنت استجابة تدفق الدم للحرارة بشكل ملحوظ.

تجديد شباب الوجه

يمكن أن يساعد تدليك الوجه في تخفيف التوتر مع تعزيز الاسترخاء وصحة الجلد، تشير الأبحاث من عام 2018 إلى فعالية تدليك الوجه في تشجيع تجديد شباب الوجه، ثبت أن جهاز تمارين تدليك الوجه يعزز سماكة عضلات الوجه ومنطقة المقطع العرضي لدى النساء اللواتي استخدمن الجهاز لمدة 30 ثانية، مرتين في اليوم لمدة 8 أسابيع.

إدارة الأنسجة الندبية

إذا كان لديك ندبة في وجهك لا تزال في طور الشفاء، يمكن أن يكون التدليك مفيدًا للغاية. قد يساعد تدليك النسيج الندبي والمناطق المحيطة به على زيادة تدفق الدم، وتخفيف الأنسجة المجاورة، وتسطيح النتوءات.

قد يساعد تدليك الوجه أيضًا في تخفيف الأعراض مثل الألم والحكة.

أتبعي تدليك الوجه بأي من المنتجات التي تساعد على تحسين حالة بشرتك. للحصول على بشرة جميلة ومشرقة، حافظي على صحتك من خلال منح نفسك متسعًا من الوقت للراحة والاسترخاء، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة.

0 Comments