قلة السائل المنوي عند الرجال: أسباب وعلاج

by | أبريل 28, 2022 | الصحة الجنسية, صحة الرجل

ينتمي نقص المني إلى حالة تعرف طبياً بضعف القذف وهي حالة تشير إلى انخفاض كمية السائل المنوي التي يقذفها الرجل خلال الجماع أو انخفاض قوة القذف، وقد يطلق عليها البعض بالقذف الضعيف، أو تثبيط القذف.

قد يكون سبب خروج مني قليل التقدم في السن، حيث يمكن أن يقلل من قوة وحجم قذف السائل المنوي. ولا يعد نقص المني من الحالات التي تدعو للقلق دائماَ، ولكن قد تدل بعض التغيرات في كمية المني إلى الحاجة للفحص الطبي لاستبعاد الحالات الطبية التي قد تسبب نقص المني.

تعرفنا على مشكلة قلة السائل المنوي، وسنتعرف في هذا المقال على أسبابها وعلاجها.

أسباب قلة السائل المنوي

تشمل بعض أسباب قلة السائل المنوي على ما يلي:

• ضعف عضلات الحوض

يمكن ان يتسبب الضعف في عضلات الحوض التي تدفع السائل المنوي عبر قناة المني أن يقلل من تدفق السائل المنوي، مما قد يعطي انطباع لدى الرجل بأن كمية السائل المنوي قليلة.

• انخفاض مستويات الهرمونات

يمكن أن تنخفض الهرمونات الذكرية التي تعرف بالأندروجين نتيجة للعديد من العوامل مثل التقدم في السن، ويمكن أن يؤدي النقص في مستويات هذه الهرمونات إلى قلة السائل المنوي وانخفاض قوة النشوة الجنسية أثناء الجماع.

• القذف المرتجع

يحدث القذف المرتجع نتيجة لضعف الصمام الذي يمنع السائل المنوي من العودة من الإحليل والدخول للمثانة، مما يؤدي إلى دخول السائل المني إلى المثانة بدلاً من أن يتم قذفه إلى خارج الجسم أو قد يحدث خروج مني قليل مع البول، وقد تؤدي هذه الحالة إلى حدوث حالة تعرف بالنشوة الجافة اي عدم خروج سائل منوي على الإطلاق عند الوصول لنشوة الجماع.

يمكن أن تشمل أسباب القذف المرتجع على ما يلي:

– استخدام بعض انواع الأدوية مثل الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، وتضخم البروستاتا.

– تلف الأعصاب الناتج عن مرض السكري أو التصلب العصبي المتعدد.

– التعرج لعملية جراحية لعلاج تضخم البروستاتا، او سرطان الخصية أو البروستاتا، أو لعلاج ضعف مجرى البول.

– التعرض لإصابة في الحبل الشوكي.

• انسداد قناة القذف

يتسبب انسداد قناة القذف في نقص كمية السائل المنوي التي يتم إطلاقها، وفي ضعف القذف. يمكن أن يحدث انسداد القناة بشكل خلقي ولكن في هذه الحالة يمكن أن تظهر أعراض انسداد القناة في وقت مبكر من حياة الذكر، وقد تشمل الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انسداد القناة نتيجة للندب في القناة على ما يلي:

– جراحة البروستاتا.

– جراحة المثانة.

– جراحة مجرى البول.

– إدخال قسطرة في مجرى البول.

ومع ذلك إذا وصل حجم السائل المنوي عند القذف إلى٢ سن مكعب فإن سبب نقص المني لا يكون ناجم عن انسداد القناة.

• الأدوية

يمكن لاستخدام بعض أنواع الأدوية والعقاقير الترويحية أن يتسبب في قلة السائل المنوي، وتشمل بعض هذه الأدوية على ما يلي:

– مضادات الاكتئاب مثل الليثيوم.

– المضادات الحيوية.

– الماريوانا والكوكايين.

– مرخيات العضلات.

– أدوية خفض ضغط الدم.

– مسكنات الألم مثل الميثادون.

• الامتناع عن ممارسة الجنس

من المعروف بأن الرجال الذين يقومون بالقذف بكثرة تقل لديهم كمية السائل المنوي، وعلى العكس يمكن للامتناع عن ممارسة الجنس لمدة أربع ايام أن يزيد من كمية السائل المنوي، ولكن التوقف عن ممارسة الجنس لفترة أطول من ذلك قد تتسبب في نقص إنتاج السائل المنوي وقلة كميته عند القذف

• العوامل النفسية

يمكن أن تؤثر العوامل النفسية التالية على كمية وقدرة الرجل على القذف:

– عدم الانجذاب للشريك الجنسي.

– التعرض لصدمة نفسية.

– الاكتئاب.

علاج قلة السائل المنوي

١- العلاج بالمضادات الحيوية

في حالة إن أصبحت نسبة السائل المنوي ضعيفة بسبب وجود بكتيريا معينة في الخصيتين أدت إلى حدوث التهاب بها، فيكون علاج قلة السائل المنوي عند الرجال في ذلك الوقت هو تناول أدوية المضاد الحيوي التي تساعد في مكافحة البكتيريا وعلاج الالتهاب. لكن إذا تعرض المريض إلى تشقق لمختلف الأسباب يكون العلاج بالمضادات الحيوية أمر صعب، ويجب إيجاد طريقة أخرى للعلاج.

٢- علاج الهرمونات بالأدوية

عند ملاحظة وجود مشكلة متكررة في نسبة السائل المنوي عند القذف، يذهب الشخص للطبيب وعندها يجب أن يقوم ببعض الفحوصات اللازمة، ليقوم الطبيب بتحديد السبب الرئيسي وراء تلك المشكلة، وفي حالة كان السبب وجود خلل بالهرمونات فإن العلاج يكون بسيط.

ولكن في فترة العلاج يجب أن يهتم المريض بالابتعاد عن التدخين أو العادات السيئة الأخرى مع اتباع نظام صحي سليم يساعد في زيادة فاعلية الدواء بالجسم.

٣- الجراحة لعلاج كمية السائل المنوي

عندما يرى الطبيب أن المشكلة الرئيسية لقلة السائل المنوي هي حدوث انسداد في الأوردة، فيجب أن يقوم الشخص بإجراء عملية جراحية حتى يتم توسيع الأوردة، ومنها تتحسن حالة القنوات المنوية، ويعود المريض إلى حالته الطبيعية بعد إجراء العملية.

٤- التخصيب المخبري

في حالة خضوع الرجل لتجربة جميع وسائل علاج قلة السائل المنوي عند الرجال ولم يحصل على نتيجة، فمن الأفضل أن يلجأ إلى إجراء عملية التخصيب المجهري إذا كان يرغب في وجود طفل له.

٥- العلاج بالمكملات الغذائية

إذا كان الرجل يعاني من قلة السائل المنوي بسبب حدوث نقص أو ضعف في أحد المواد بالجسم مثل المعادن والفيتامينات، يكون العلاج المناسب له هو تناول مكملات غذائية لتعويض المواد الناقصة منه في الدم.

بالتالي يحصل الجسم على نشاطه مرة أخرى وتقوم الهرمونات بنشاطها الطبيعي، ومن تلك المكملات فيتامين ب 12، وفيتامين ج وفيتامين ﮪ، وتستخدم تلك الفيتامينات في حالة نقصها في الدم، ولكن إذا كان يعاني المريض من نقص في أحد المعادن فيتم تناول مكملات غذائية تحتوي على زنك ومادة الجينسينغ ومادة السيلينيوم.

0 Comments