ماذا تعلم عن هرمون الكورتيزول؟

by | نوفمبر 5, 2021 | الأمراض, العوارض


ما هو هرمون الكورتيزول؟


هو عبارة عن هرمون يتم إفرازه من الغدة الكظرية، وذلك نتيجة تعرض الجسم الى إجهاد كبير او انخفاض في مستوي السكر في الدم وعند التوتر والقلق ويعتبر من الهرمونات التي تساعد في هدم العضلات.

اضرار هرمون الكورتيزول

١- فقدان الكتله العضلية
يزيد هرمون الكورتيزول من عملية الهدم عن طريق تحفيز الجسم في عمليات تحليل البروتين، ويستخدم الجسم الأحماض الامينية الناتجة عن تحلل البروتين في تحفيز هرمون الكورتيزول في إنتاج السكر  لتعويض قلة الكربوهيدرات في الجسم، وبالتالي يقلل من فرص تخليق البروتين في الجسم

٢- تقليل مستويات هرمون التستيرون
علاقة هرمون الكورتيزول بهرمون التستيرون علاقة عكسية، بمعني الزيادة في الكورتيزول تؤدي الى نقص التستيرون مما يؤثر على العضلات.

٣- يقلل من إفراز هرمون الأنسولين
بسب الزيادة المزدوجة في نسب الغلوكوز في الدم نتيجة لهدم النسيج العضلي (وفرة في الغلوكوز في الجسم نتيجة لهدم النسيج العضلي).

٤- زياده الدهون في الجسم.

٥- كثره التبول، وذلك نتيجه لزياده النيتروجين (عنصر أساسي في تكوين البروتين)  في البول.

العوامل التي تؤثر على هرمون الكورتيزول:

١- الإفراط في ممارسة الرياضة
عند تعرض الجسم الى درجة معينة من درجات الإجهاد يبدأ الجسم بإفراز هرمون الكورتيزول لإمداد الجسم بالطاقة عن طريق انهيار بروتين العضلة، مما يؤدي الى إطلاق الأحماض الامينية في مجرى الدم ليستخدمها الكبد في إنتاج الجلوكوز

٢- التوتر والقلق
هرمون الكورتيزول هو هرمون تفرزه الغده الكظرية كردة فعل للتوتر أو القلق.

٣- الغذاء
عدم استخدامك لنظام غذائي متكامل يوثر علي مستوي الكورتيزول وخاصه الكربوهيدرات والدهون الصحية لأنهم يعتبرو مصادر الطاقه الأساسية في الغذاء.

عوامل تقليل مستوى الكورتيزول

١- النوم
يجب أن تحصل على فترات نوم كافية لا تقل عن ٧ ساعات، ما يساعدك على تنظيم وخفض مستويات الكورتيزول في جسمك.

٢- فترة التمرين يجب أن تكون بين ٤٥ دقيقة إلى ساعة ونصف كأحد اقصى حتي لا يتعرض جسمك لإفراز الكورتيزول بشكل كبير.

٣- اتباع نظام غذائي مناسب لأسلوب تمرينك حيث إذا ازدادت شدة التدريب تزداد مقابلها نسب السعرات الحرارية من كربوهيدرات وبروتين ودهون صحية لتوفير الطاقة في الجسم والمحافظة على الكتلة العضلية، لأنه إذ توفرات هذه العناصر الغذائية في جسمك يكون جسمك في عرضة أقل لإفراز الكورتيزول.

٤- تناول كربوهيدرات قبل وبعد التمرين
قبل التمرين بساعتين يجب تناول وجبة بها نسب كربوهيدرات عالية لتمدك بالطاقة لتوفير الجلوكوز في الجسم بمستوي يناسب الإجهاد التي تقوم بها في التمرين.

٥- الاسترخاء و التقليل من التوتر والبعد عن الشد العصبي.

٦-تناول المغنيسيوم وفيتامين D فكلاهما يقلل من ارتفاع مستوى الكورتيزول في الجسم.

0 Comments